23‏/06‏/2010

تم افتتاح الصفحة العربية..






الحمد لله تم افتتاح الصفحة العربية لمشروع الطي Folding@Home..




16‏/06‏/2010

وهذه قطاف مشروعنا! (2) "طيّ المنازل"






حسناً, أكثر من مليون معالج مركزي CPUs مشارك في مشروع طيّ المنازل منذ أن تأسس عام 2000 كلها تحت مظلة الحوسبة الموزّعة.. تطور في دخوله ليستهدف شرائح اكبر أهمها المعالجات الرسومية "كروت الشاشة" GPUs التي تتحمل الآن العبئ الأكبر بسبب قوتها المذهلة في محاكاة ومعالجة وفك طيّ البروتينات ولذلك اهتم كلاً من ATi وnVidia بأهميتها وتطويرها في معالجاتها الرسومية القادمة. إضافة إلى شريحة مالكي منصة الألعاب PlayStation 3 محقيين أفضل الأعضاء إنتاجاً في مشروع طيّ المنازل.



الواجهة الخاصة بالمعالجة لPS3


الواجهة الرسومية الخاصة بكروت ATi و nVidia


وقد ذكرت في تدوينتي السابقة عن تعريف مختصر عن هذا المشروع وانتهيت بسؤال عن كيف بإمكاننا أن نعرّف الناس به, وما أقصده مجتمعنا العربي بالطبع.. وصحيح بأن موقع "عرب هاردوير" يعد من أقوى الفرق مشاركةً لكن فريق واحد لا يكفي ولتحقيق معدلات أفضل نحتاج هنا إلى منافسة وتوعية أكبر بهذا المشروع.

الخطوة الأولى بالتعريّف عن هذا المشروع كانت عن طريق موضوع بدأ بسيطاً في منتدى عرب هاردوير, بالطبع أصبح الآن كبيراً وبإمكانك رؤية التعليمات وطرق المشاركة والمنافسة بين الاعضاء انفسهم في احراز نقاط اكبر. تطور الموضوع لتفرد له إدارة المنتدى قسم خاصاً فأعدت له قسم "الحوسبة الموزعة" لتكون جميع الادوات والمشاركات مرتبة بشكل أفضل.. لكن المشكلة كانت ان التعريف اقتصر على اعضاء هاردوير انفسهم وحسب! فماذا ستكون خطوتنا التالية؟!


خطوتنا التالية كانت تستهدف الموقع الرسمي نفسه الخاص بالمشروع على صفحات الانترنت بجامعة ستاندفورد الطبية, الموقع الرسمي يدعم لغات أخرى بين صفحاته -من بينها الفارسية- فلماذا لاننشر صفحاتنا الخاصة ايضا بلغتنا العربية؟! بإمكاننا ان نخاطب الناس عن طريق الموقع نفسه وتكون جميع الادوات الخاصة بالمشاركة متوافرة على الصفحة العربية الرسمية وسيحق لأي شخص بعدها اختيار الفريق الذي يريد المشاركة معه او انشاء فريق جديد مكوّن من مجموعة اعضاء.

وهذا ماسيحدث قريباً إن شاء الله, ثمرة جهود المساهمين التي بدأت في منتصف العام 2009 ستظهر قريباً بتوفيق الله وعلى أن العمل لايزال جاري في ترجمة الصفحات الكاملة الخاصة بالموقع الرسمي وتحسينها إلا أنني أتمناها بأن تكون فرصة جديدة أخرى للتعريف عن هذا المشروع وبالطبع نحن نحتاج إلى دعمكم ونرحب بأي مساهمة!

ترقبوا افتتاح الصفحة العربية!






15‏/06‏/2010

وهذه قطاف مشروعنا! (1) Folding@Home



كانت البداية مع دخول العام السابق 2009 للإشتراك بأحد المشاريع الكبرى الخيرية على ساحة الانترنت, استهدفت الجميع.. واستهدفتنا نحن للبدأ بأمور بسيطة في تصورها عظيمة في معناها..





Folding@Home, الطيّ المنزلي

مشروع طبي خيري هدفه الوصول إلى حلول أعمق بكثير عما هي عليه الآن لتلك الامراض المستعصية والفتاكة -اعاذنا الله واياكم منها- كالسرطان والزهايمر والشلل وغيرها.. ولا يتم ذلك الا عن طريق فك للشفرة الجينية الخاصة بالمرض واكتشاف "دليله" الخاص وكيفية تكوّنه وكيف يمكن التحكم به, إضافة إلى ذلك فإن كل جسيم له حركة حيوية في جسم الانسان طريقة في تركيب نفسه لعمل وضيفة ما.. يختزل التعريف هذا في مصطلح طبي يدعى ب"طي البروتين", والطي هنا هي طريقة التركيب الذاتية والبروتين هنا هو الوضيفة الحيوية -احد المكونات الاساسية لها-.. ولكل وضيفة حيوية شكلها الخاص في تركيبها و"طيّها" والتفاتها وتكوين شكلاً ذري مميز. منذ فترة ليست بقريبة تم الوصول إلى ان تلك التركيبة المميزة او "الطي" المميز يرسم لنا تصوراً بعيد الافق عن طريقة عمل تلك الوضائف الحيوية بجسم الانسان من منظور ذلك الطي المميز ليضيف فهماً آخر ومرحلة جديدة لدراستها عدى أن المشكلة تكمن في بطئ تلك العملية والتي تتطلب سنين طويلة لفهمها بشكل واضح.. لكن لماذا نريد أن نفهمها أساساً؟! حسناً, الهدف الاساسي لفهم تلك التركيبة المميزة هي انها ايضا تقودنا الى فهم تلك الامراض المستعصية فهي ايضا وضائف حيوية لها مثل مالغيرها عدا ان سبب نشؤها كان نتيجة سوء في التركيبة الخاصة بها او مايسمئ ب"سوء الطي" الذي يحول التركيبة المميزة المفيدة -الوضيفة الحيوية- إلى أمر ضار نتيجة تغيير في شكلها بالتالي نشوء وضائف حيوية ضارة هي الامراض ذاتها!

في السابق وقبل ان تاتي ثقافة الانترنت والمشاركة الحرّة, كانت المعالجة والحلول مقتصرة على تلك الادوات البسيطة والحواسيب المحدودة التي لاتستطيع محاكاة المزيد من البروتينات ومعرفة طرق طيّها لتكوّن وضيفة حيوية, كان الامر يتطلب سنوات بالفعل حتى مع اقوى الحواسيب المسماة ب SuperComputer.

وبما ان نتائج فهم العملية تلك "مذهلة" فهي ستقودناً آخراً إلى فهم تلك التركيبة الخاصة بكل وضيفية و"محاكاتها" في بيئات افتراضية لمعرفة النتيجة المحصلة وكيف يمكننا اصلاحها اذا ماتعرضت لسوء الطيء مثلاً. من هنا نشأت فكرة هذا المشروع العالمي المسمى بFolding@Home أو طيّ المنازل.. في إشارة إلى ان كل شخص يمتلك اي حاسوب في منزله بان يشارك في هذا الحدث الطبي الهام لفهم أحد أعاجيب الطبيعة وحل الامراض المستعصية, تخيل كم عدد الذين يملكون حواسب في منازلهم اذا لم يحتوي المنزل الواحد على اكثر من حاسوب! ماذا لو كان كل منهم يملك خط انترنت عادي وتقاسموا هذا العمل الشاق الذي تطلب سنيناً لحله مع حاسوب واحد خارق! بتلك المشاركة الجماعية كوّنا أحد أضخم الحواسيب بالعالم اذا لم يكن اسرعهم حتى الآن!
بإمكان اصحاب منصة الالعاب PS3 المشاركة ايضا بدعم من سوني الأم, البطاقات الرسومية بأنواعها وغيرهم.. المشروع لم يحتكر بل صمم ليستفيد من اي قوى خام بالاجهزة.
أجهزتنا بإمكانها أن تكون جزءاً من دفع العجلة الطبية!

أحد أهم الفرق المشاركة في هذا المشروع:

  • - Google
  • - [H]ardOCP
  • - Maximum PC Magazine
  • - PC Games Hardware
  • - Team MacOS X
  • - The Tech Report
  • - Team AnandTech

ومجموعات كثيرة بلغت اعدادهم مايفوق العشرة آلاف فريق بداخل كل فريق مئات الأعضاء!

موقع عرب هاردوير من ضمنهم وهو أحد أقوى المجموعات العربية المشاركة في دعم هذا المشروع محققاً ترتيب عالمي 244 من أقوى 300 فريق حتى الآن!

البداية كانت في المشاركة, وسؤالك بالطبع.. كيف سيعرف البعض عن المشروع؟ أجيبها في تدوينتي القادمة.