25‏/11‏/2010

سوق لا ينضب ~ Skyline






أحد الأفلام التي تابعتها مؤخراً على صالات السينما أملاً في مشاهدة آخر ما آلت إليه استديوهات هوليود وتلبيت للمتعة التي اجدها في مشاهدة جديد المؤثرات البصرية وتقنيات الرسم الالكتروني.. لم يكن الامر مخطط له بل تم الامر صدفه حتى في اختيار الفلم الذي لم املك اي فكرة عنه,

خرجنا من ذلك الفلم وكلنا يردد تلك العبارة الشعبية القائلة:
" وش يحسون به؟ "

نعم الفلم أبهرنا بعض الشيء.. بصريا وبتلك الكائنات الفضائية الغريبة بجميع مؤثراتها وحركاتها وسيارة الفراري تلك مع أنه لم يكن 3D والفضل ل Brothers Strause, كذلك بالتوزيع الموسيقي والصوت المحيطي كان رائع..

لكن يا جماعة.. هناك حس مفقود وضائع يلاحظ بعد النصف ساعة اثناء مشاهدته, وهي القصة.. صدقوني ان قلت بأنه لايحتوي على اي قصة مترابطة مع بعضها, من يصدق فلم بدون قصة؟! لم اسمع بهذه الجملة الا في مجال منصات الألعاب!

حوارات ركيكة وساذجة من قائمة "أنا سوف أفعل ذلك" و "أنت سوف لن تفعل ذلك" وجمع لعواطف الصياح والحب وقليل من "القرف".. وكل القصة كانت تدور في ان الكائنات الفضائية اعجبت بأدمغة الإنسان او انها اتت بلا ادمغة فعلاً وقررت سحق البشرية كافة من اجل اخذ ادمغتهم حتى تعيش عليها!
والنهاية كانت مأساوية بالفعل لم أرى فلم أسوء منه يستغبي المشاهد مثلما فعل هذا!

لم اكن متفاجئ للبتة من رؤية تقييمه بعد ذلك ب 4.6/10 من موقع الأفلام العالمي.. التي بالكاد يستحقها و"لعيون" الجرافيكس فقط, وكل المراجعات كانت سلبية نحوه.
لكن حينما اطلعت إلى الميزانية المصروفة عليه عرفت السبب بالفعل.. 10 ~ 20 مليون دولار فقط! وهذا للعلم رقم بسيط مقارنة بأشهر الأفلام الناجحة التي لا تقل ميزانيتها عن 100 مليون دولار وحتى 237 مليون دولار كما حدث مع "أفاتار", فكيف تقيس عشرة مليون هنا! اذا علمت ان الفلم يحتاج الى ميزانيات مخصصة للممثلين والمنتجين والموزعين وكاتبي القصة.. الخ عشرة مليون او لنقل عشرين تساوي ماذا امام ميزانية افاتار مثلاً؟! لكنني لا أزال ألومهم من ناحية القصة.. ولأن "صايع" في حارتنا بامكانه رواية قصة افضل منها وسيقبل بأي مبلغ لبيعها :D

وكالعادة سوق الأفلام تدر ربحاً لا ينتهي ولا يوجد من يخسر فيه, ففي خلال عشرة أيام فقط من اطلاقه رسميا على صالات السينما اخرج 18 مليون عوائد ربح من الولايات المتحدة فقط وعشرة ملاين اخرى من دول العالم الاخرى مما يعني مجموع 28 مليون ايرادات في عشرة أيام فقط! ولك البحث عن اخر ماوصلت له ايراداته حتى الآن.. يا جماعة بلاش اسهم وعقارات الاستثمار الحقيقي هناااا :D

Brothers Strause المسؤول الاول في انتاج هذا الفلم أثبت للجميع ماذا يمكن أن يفعله بميزانية بسيطة.. فدائماً ما كان الاستديو مجرد طرف ثالث في انتاج بضع مقاطع من المؤثرات البصرية وله يده ولمساته الخاصة في المشاركة في اخراج افلام جيدة مثل "اكس مان" و "تيرميناتور 3" وحتى "أفاتار".. هذا غير المقاطع الدعائية وتعاونه مع شركات كبيرة, وفلمه الاخير هذا ماهو الا نوع من استعراض "العضلات".. و"سناك" او وجبة خفيفة استطاع بها تحقيق ربح جيد.


20‏/11‏/2010

مقتطف, ع السريع


يحكى أن إحدى المؤسسات استدعت فنيا لإصلاح جهاز التكييف المركزي . وبعد الفحص ادرك الفني وجود انسداد في أحد أنابيب الفريون، فأخذ مطرقة وضرب الانبوب في مكان معين فعاد الجهاز إلى العمل . وحين سأله المدير عن أجرة الإصلاح، قال: 105 ريالات. فقال المدير: هذا المبلغ كثير من أجل ضربة واحدة بالمطرقة. فقال الفني: خمسة ريالات ثمن الضرب بالمطرقة ، ومئة ريال لأنني أعرف تماما أين أضربها !!


ثمن الجهل - فهد الأحمدي