16‏/06‏/2010

وهذه قطاف مشروعنا! (2) "طيّ المنازل"






حسناً, أكثر من مليون معالج مركزي CPUs مشارك في مشروع طيّ المنازل منذ أن تأسس عام 2000 كلها تحت مظلة الحوسبة الموزّعة.. تطور في دخوله ليستهدف شرائح اكبر أهمها المعالجات الرسومية "كروت الشاشة" GPUs التي تتحمل الآن العبئ الأكبر بسبب قوتها المذهلة في محاكاة ومعالجة وفك طيّ البروتينات ولذلك اهتم كلاً من ATi وnVidia بأهميتها وتطويرها في معالجاتها الرسومية القادمة. إضافة إلى شريحة مالكي منصة الألعاب PlayStation 3 محقيين أفضل الأعضاء إنتاجاً في مشروع طيّ المنازل.



الواجهة الخاصة بالمعالجة لPS3


الواجهة الرسومية الخاصة بكروت ATi و nVidia


وقد ذكرت في تدوينتي السابقة عن تعريف مختصر عن هذا المشروع وانتهيت بسؤال عن كيف بإمكاننا أن نعرّف الناس به, وما أقصده مجتمعنا العربي بالطبع.. وصحيح بأن موقع "عرب هاردوير" يعد من أقوى الفرق مشاركةً لكن فريق واحد لا يكفي ولتحقيق معدلات أفضل نحتاج هنا إلى منافسة وتوعية أكبر بهذا المشروع.

الخطوة الأولى بالتعريّف عن هذا المشروع كانت عن طريق موضوع بدأ بسيطاً في منتدى عرب هاردوير, بالطبع أصبح الآن كبيراً وبإمكانك رؤية التعليمات وطرق المشاركة والمنافسة بين الاعضاء انفسهم في احراز نقاط اكبر. تطور الموضوع لتفرد له إدارة المنتدى قسم خاصاً فأعدت له قسم "الحوسبة الموزعة" لتكون جميع الادوات والمشاركات مرتبة بشكل أفضل.. لكن المشكلة كانت ان التعريف اقتصر على اعضاء هاردوير انفسهم وحسب! فماذا ستكون خطوتنا التالية؟!


خطوتنا التالية كانت تستهدف الموقع الرسمي نفسه الخاص بالمشروع على صفحات الانترنت بجامعة ستاندفورد الطبية, الموقع الرسمي يدعم لغات أخرى بين صفحاته -من بينها الفارسية- فلماذا لاننشر صفحاتنا الخاصة ايضا بلغتنا العربية؟! بإمكاننا ان نخاطب الناس عن طريق الموقع نفسه وتكون جميع الادوات الخاصة بالمشاركة متوافرة على الصفحة العربية الرسمية وسيحق لأي شخص بعدها اختيار الفريق الذي يريد المشاركة معه او انشاء فريق جديد مكوّن من مجموعة اعضاء.

وهذا ماسيحدث قريباً إن شاء الله, ثمرة جهود المساهمين التي بدأت في منتصف العام 2009 ستظهر قريباً بتوفيق الله وعلى أن العمل لايزال جاري في ترجمة الصفحات الكاملة الخاصة بالموقع الرسمي وتحسينها إلا أنني أتمناها بأن تكون فرصة جديدة أخرى للتعريف عن هذا المشروع وبالطبع نحن نحتاج إلى دعمكم ونرحب بأي مساهمة!

ترقبوا افتتاح الصفحة العربية!






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق