18‏/12‏/2010

Microsoft Security .. وفوبيا الفايروسات




أجد الكثير يتسابقون في تنزيل أي مكافح جديد يظهر على الساحة في حال تثبيتهم لنسخة نظام جديدة على الأجهزة الشخصية, تجد آخرون يعانون من مشاكل البطئ القاتلة والمفاتيح المزورة ورسائل التحديثات المقلقة وكل ذلك شخصياً لا أجد له أي داع بنسبة 85% من مجمل ما نقوم به على حواسيبنا.

أتذكر بداية مع مطلع الحواسيب والأنظمة المكتبية خصوصا مع ظهور ويندوز XP لم تلق تلك البرامج انتباه الكثير, او على الاقل المستخدم العادي.. حتى بدأت شيء فشيء في الدخول إلى أسواقنا, فبعد صيت "النورتن" و "المكافي" دخل العملاق الروسي "كاسبرسكاي" وبقوة إلى الأسواق المحلية من خلال الدعم الفني الخاص بالشرق الأوسط وانتهاء بدعم اللغة العربية رسميا.. وأصبح المستخدم أكثر وعياً شيء فشيئا بشراء البرامج والمفاتيح الأصلية ما لبث الأمر لدى الجميع إلى أن تحوّل "فوبيا" الفايروسات.. وحقيقة لا يلام من عاش تحت عهد نظام "قريح" مثل الإكس بي وهول كل مايمكن أن يصيبه ليوقعه طريحاً.

لكن, كل ذلك انتهى تقريبا مع ظهور نظام فيستا بداية وويندوز 7 بتحسيناته مؤخراً .. لا أقول أن الأنظمة 100% آمنة, كل مافي الأمر أن نسبة الإصابة تضاءلت بشكل جيد جعلت من أغلب وضائف برامج المكافحة تلك أكبر من ممانحتاجه حقيقة. كنت من أكبر "انصار" برنامج الكاسبر سكاي ولايمر حديث تقني عن الفايروسات إلا وأذكره وأنصح به, لكنه أصبح فوق ما أحتاجه شخصيا إضافة إلى إرهاقه لموارد النظام.. بمعنى آخر, بطئ النظام. ولكم أشفق على من يملك جهاز بمواصفات متواضعة ثم يقوم بتنزيله عليه!

إذا ما البديل؟ حسنا اذا أردت تجربتي الشخصية فسأقول لك بلا شك برنامج مايكروسوفت الخاص "أساسيات الأمان" Microsoft Security Essentials.. البرنامج كأي برنامج مكافح للفايروسات وبرامج التجسس والملفات الضارة.. لكنه.. بسيط, خفيف, يؤدي الغرض, يلقى التحديثات باستمرار ومعتمد بلاشك.. و مجاني! :)

لم يمضي على البرنامج سوى سنة وشهرين تقريبا منذ اول نسخة تجريبية عنه, مع ذلك حصل على مراجعات إيجابية من أشهر المواقع المختصة.. نال آخرها على جائزة أفضل برنامج مجاني لعام 2010 من المجلة البريطانية PC Advisor



وبمناسبة صدور النسخة النهائية الجديدة قبل قليل أقول لك.. جربه وانت مغمض, مجانا :D

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق