10‏/10‏/2008

يوميات K810i .. " خاصية Blog/Rss "


K810i, أحد أشهر إنتاجات شركتي المفضلة Sony Ericsson حقق المزيد من الأرباح للشركة وقبل ذلك فقد كسب رضاء المزيد من المستخدمين له. ففي عام 2006 بدأت سلسلة Cyber-shot بالنضوج حين أصدر K800i صاحب لقب أفضل كاميرا تصوير في العالم لجهاز جوال عام 2006 وأول جهاز نقال يحمل فلاش " زينون " Xenon حقيقي.. توالت نجاحات الهاتف حتى أصدر الشكل الآخر منه K810i في منتصف عام 2007 والذي تم تدعيمه ببعض الإضافات البسيطة وتم تلافي بعض العيوب لخلفه السابق K800i أهما كانت مشكلة غطاء الكاميرا البارز لذا تمت إعادة تصميم الهاتف من جديد ودعمه بأرقى خامات الشركة وإضافة بعض اللمسات الجذابة تعبيراً من الشركة لنجاح خليفته السابق وتصدره بكل جدارة.

لست هنا بصدد كتابة تقرير عن جهازي الشخصي, ولكن سأكتب ما أراه مفيداً لي وللجميع.. بلا شك الجهاز أعطى كامل إمكانياته كجهاز تصوير محمول ! لكن عندما تجد أن الجهاز يقدم لك اكثر من ذلك, ربما سيكون الأمر كافياً لبقائك معه لفترة أطول !

سنتكلم اليوم عن خاصية مفيدة جداً لكل متابع ومدوّن, تريح عنك الكثير وتختصر لك المزيد من الوقت المهدر في كتابة مقطوعة ما أو خاطرة سريعة !. فمع تزايد مستخدمي الإنترنت, ليس في المنازل وحسب بل في هواتفهم النقالة أيضا كان الأمر لزاماً بتوفير جديد التقنيات المساندة لذلك شيئاً فشيئا, حتى خرجت لنا أجهزة متخصص بالكامل لهذه الفئة ! ومن جميع الشركات تقريباً ليصبح التنافس على قدم وساق في إرضاء المستخدمين وإيجاد سبل راحتهم.

قبل أيام قليلة وأثناء ابتدائي في عالم التدوين, اكتشفت أحد مزايا جهازي K810i وهي حزمة خدمية تسمى بـ " Blogger Mobile ", موجّهة بشكل خاص لكل مستخدمي مدوّنات بلوقر من قوقل وتفيدهم بشكل أساسي في هذا الجانب أو بشكل محدد إرسال الصور الملتقطة أو أي صورة متوافرة على الهاتف مرفقة معها العنوان والتعليق والذي يظهر على شكل موضوع كامل. لامزيد من التعقيدات.. تذهب إلى الصورة المراد إرسالها >> إرسال إلى مدونة Blog >> كتابة العنوان/التعليق >> تم الإرسال !
قد يقول قائل, ماذا عن التكلفة حين استخدام الانترنت لذلك ؟! أقول لكم وأنا أيضاً متفاجئ من ذلك, فبرغم كون الخدمة لاترسل نصوصاً وحسب بل والصورة المراد إرفاقها فإنها لاتأخذ لدي إلا بضع هللات لا غير ! يقوم الهاتف بإعادة ضبط الصورة مقاساً وحجماً بشكل تلقائي ومع محاولة الإحتفاظ بالجودة وفي خلال ثواني لا تحس بها أثناء عملية الإرسال وبذلك تنخفض لديك كلفة إستخدام الكيلوبايت في الرسالة الواحدة.. وبالطبع فإن النصوص لا تأخذ إلا بضع بايتات ! فإذا علمنا هنا في المملكة العربية السعودية على خط " سوا " أن تعرفة استخدام خدمة الإنترنت هو 2 ريال لكل 1 ميجا.. بتحليل أدق: 200 هللة لكل 1024 كيلوبايت, يعني أن لكل كيلوبايت=0.2 هللة تقريباً.. واذا علمنا أن حجم الرسالة لا يتجاوز كحـد أقصى الـ 100 كيلوبايت فإن التكلفة ستكون 20 هللة أي أقل من ربع ريال :) . لن أتعمق في هذا الجانب فالمسألة بسيطة ولاتحتمل ذلك..

بالمناسبة, آخر تدوينتين لي في هذه المدونة تمت عن خلاله وبدون أي تدخل حاسوبي ! لاحظ حجم الصور في كلاهما.. الصورة الأولى كانت لقطة من نفس الهاتف وبدون أي تعديل وكيف أن حجمها انخفض من حوالي 820 كيلوبايت إلى الحجم الذي تراه , والصورة الأخرى كانت موجودة على الهاتف وعن طريق برنامج تعديل الصور المرفق بالهاتف قمت بإضافة الختم أو النص الذي في أسفل الصورة..

- إذاً كيف ابدأ ؟!
لن أشير عليك بشراء هاتف مثله :), هناك العديد من الهواتف وبالأخص من شركة سوني إريكسون من فئة التصوير التي تقوم بدعم هذه الخاصية.. العيب الوحيد - قد تكون ميزة في بعض الأحيان ! - هي إجبار إرفاق المستخدم لصورة ما. بمعنى آخر.. لا يمكنك من إرسال موضوع إلى مدونتك دون إرفاق صورة ما. ولكي أوضح لكم أن هذا العيب الذي قد يراه البعض ماهو إلا الفكرة الأساسية لإضافة الخدمة في فئة أجهزة التصوير من سوني إريكسون, ولايمكن أصلاً الوصول إليها بأي شكل من الأشكال إلا عن طريق الصور نفسها ! لعلّ فكرة الخدمة تقول.. دع الصورة تعبر عن كلماتك ! علّق عليها بشكل طفيف وانشرها للجميع بكل سهولة, الهاتف ليس آلة كتابية لنشر تدويناتك وليس مخصص لذلك, اذا أعجبك الأمر فانتقل لهاتف آخر !
عموماً فالأمر مجرد تحليل شخصي, لكن مع ذلك لا يوجد أي مانع من استخدام الهاتف لكتابة أطول المواضيع :) .. او حتى افتتاح مدونة فرعية باسم " يوميات عدسة/هاتف " !

- مبدأ العمل
إلتقط>انشر>تم الإرسال ! ..هي فكرة الخدمة بكل بساطة, قد يستغرب أحدكم قائلاً وكيف سيتعرف على مدونتي ؟! الجواب: عند استخدامك لأول مرة للخدمة ستقوم خدمة بلوغر بإنشاء مدونة جديدة خاصة بك وبهاتفك ! نعم, وسيتم إرسال رسالة إلى هاتفك بإسم بلوغر يتم إعطائك فيه رابط مدونتك وكلمة تمييز الأحرف لإستخدام حاسوبك في تعديل المدونة أو الإضافة عليها.. تقوم بالذهاب إلى موقع Go.Blogger.com وتدخل البيانات المطلوبة وسيتم تحويلك إلى المدونة, وأهلا بك في عالم التدوين ! وسيكون لديك الخيار في الإبقاء على عنوان المدونة أو إن كانت لديك مدونة مسبق تقوم باعداد استقبال التدوينات على مدونتك الخاصة مثلما فعلت في هذه المدونة.

وهذا عنوان المدونة الخاصة بهاتفي عند إنشاءها لأول مرة:
http://jigcoo936.blogspot.com/
إسم غريب مبعثر :) , المهم أنه وبعد إجراء عملية التحويل سيتم إستقبال أي تدوينة من خلال هاتفي إلى هذا المدونة.. ويمكنك أنت أيضا من القيام بذلك.

أخيراً أقول لكل هاوي في عالم الكتابة والتدوين, إنطلق ! واجعلها تجربتك الأولى..
ولكل مدوّن, حوّل ! وأضف نمط جديداً إلى تدويناتك..

نتابع خاصية Rss في الجزء القادم.
بالتوفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق